تعابير إماراتية - انجليزي
- AED 95.24 / إصدار
تعابير إماراتية - انجليزي
صون التراث الموسيقي تم استلهام فكرة "صون التراث الموسيقي" من بعض نقاشات مؤتمر "لماذا نصون تراثنا الموسيقي من أجل المستقبل؟" الذي عقد في أبوظبي عام 2009 لمناقشة سبل الحفاظ على الموسيقى الخاصة بالعالم الإسلامي للأجيال المقبلة. يضم هذا الكتاب 28 مقالة لأكاديميين وموسيقيين وعلماء أنثروبولوجيا ساهموا في دراسات هذا التراث الغني ودوره وأهميته في عالمنا اليوم، ومن بينها مقالة "لماذا نصون تراثنا الموسيقي من أجل المستقبل؟" للدكتور ريتشارد كورين، وكيل وزارة التراث والفنون والثقافة في مؤسسة سميثسونيان، و"الكنوز المهددة في أنواع الموسيقى العربية" للدكتور عصام الملاح، عميد أكاديمية قطر للموسيقى والأستاذ بجامعة ميونخ، و"المسيرة الطويلة لموسيقى المهاجرين من شمال أفريقيا في فرنسا" للصحفي بوزيان الداودي، و"التراث الإسلامي الموسيقي في الموسيقى الإسبانية والأندلسية" لخوان كارلوس مارسيت الأستاذ البروفيسور في جامعة إشبيلية.
دليل التعليم مرة أخرى - عربي - أوردو (أساسي - متقدم - ماستر)
دليل التعليم مرة أخرى - أنجليزي - هندي (أساسي - متقدم - ماستر)
يوضح هذا الكتاب تفاصيل نقاشات المؤتمر الدولي "حماية التراث الثقافي المهدّد بالخطر في مناطق الصراع"، بمبادرة من صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة؛ وفرانسوا أولاند، الرئيس الفرنسي السابق. وقد انعقد هذا المؤتمر في أبوظبي في ديسمبر 2016 وأسفر عن "إعلان أبوظبي" المتعلق بحماية التراث الثقافي في حالة النزاع المسلح. كما تم الإعلان عن إنشاء صندوق عالمي، وشبكة من المتاحف لتكون ملاذات آمنة للأعمال الفنية والأثرية لحماية الممتلكات الثقافية المعرّضة لخطر النزاع المسلح. ويُعرض هذا الكتاب الكلمات والخطب الـ48 التي أُلقيت في المؤتمر من رؤساء الدول، وأعضاء المنظمات الخاصة وغير الحكومية، وغيرهم من كبار الشخصيات والخبراء. وقد غطت هذه الخطب عدة موضوعات كحماية التراث الوقائي، والحماية الطارئة للتراث الثقافي، وإعادة تأهيل التراث بعد النزاع، وإنشاء صندوق عالمي من خلال الشراكة بين القطاعين العام والخاص، وإنشاء شبكة دولية للملاذات الآمنة.
يوضح هذا الكتاب تفاصيل نقاشات المؤتمر الدولي "حماية التراث الثقافي المهدّد بالخطر في مناطق الصراع"، بمبادرة من صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة؛ وفرانسوا أولاند، الرئيس الفرنسي السابق. وقد انعقد هذا المؤتمر في أبوظبي في ديسمبر 2016 وأسفر عن "إعلان أبوظبي" المتعلق بحماية التراث الثقافي في حالة النزاع المسلح. كما تم الإعلان عن إنشاء صندوق عالمي، وشبكة من المتاحف لتكون ملاذات آمنة للأعمال الفنية والأثرية لحماية الممتلكات الثقافية المعرّضة لخطر النزاع المسلح. ويُعرض هذا الكتاب الكلمات والخطب الـ48 التي أُلقيت في المؤتمر من رؤساء الدول، وأعضاء المنظمات الخاصة وغير الحكومية، وغيرهم من كبار الشخصيات والخبراء. وقد غطت هذه الخطب عدة موضوعات كحماية التراث الوقائي، والحماية الطارئة للتراث الثقافي، وإعادة تأهيل التراث بعد النزاع، وإنشاء صندوق عالمي من خلال الشراكة بين القطاعين العام والخاص، وإنشاء شبكة دولية للملاذات الآمنة.
يوضح هذا الكتاب تفاصيل نقاشات المؤتمر الدولي "حماية التراث الثقافي المهدّد بالخطر في مناطق الصراع"، بمبادرة من صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة؛ وفرانسوا أولاند، الرئيس الفرنسي السابق. وقد انعقد هذا المؤتمر في أبوظبي في ديسمبر 2016 وأسفر عن "إعلان أبوظبي" المتعلق بحماية التراث الثقافي في حالة النزاع المسلح. كما تم الإعلان عن إنشاء صندوق عالمي، وشبكة من المتاحف لتكون ملاذات آمنة للأعمال الفنية والأثرية لحماية الممتلكات الثقافية المعرّضة لخطر النزاع المسلح. ويُعرض هذا الكتاب الكلمات والخطب الـ48 التي أُلقيت في المؤتمر من رؤساء الدول، وأعضاء المنظمات الخاصة وغير الحكومية، وغيرهم من كبار الشخصيات والخبراء. وقد غطت هذه الخطب عدة موضوعات كحماية التراث الوقائي، والحماية الطارئة للتراث الثقافي، وإعادة تأهيل التراث بعد النزاع، وإنشاء صندوق عالمي من خلال الشراكة بين القطاعين العام والخاص، وإنشاء شبكة دولية للملاذات الآمنة.
السدو حرفة يدوية تقليدية نشأت عند البدو، وتقوم على نسج وبر الإبل أو شعر الماعز أو صوف الأغنام لعمل الخيام مثل خيمة "بيت الشعر"، والمفروشات المنزلية وتزيين الجمال والخيول، ولا تزال المرأة الإماراتية تمارسها حتى اليوم. تتميز هذه الحرفة بتصميمات ورموز فريدة وملونة مستوحاة من البيئة الطبيعية والشعارات القبلية. وقد كان السدو وسيلة حكيمة لاستخدام الموارد الصحراوية النادرة من أجل المأوى والراحة، وهو رمز مهم للإبداع والمرونة الإماراتية. تم إدراج السدو في القائمة التمثيلية للتراث الثقافي غير المادي للبشرية في اليونسكو، والتي تحتاج إلى صون عاجل في عام 2011. ويوثق هذا الكتاب البحثي المهم للكاتبة محاسن عبد الرحيم وقيع الله هذه الحرفة اليدوية للأجيال المقبلة. كما يستفيض هذا الكتاب في شرح تفاصيل عملية النسيج، بالإضافة إلى مختلف منتجاتها ورموزها وتصميماتها.
السدو حرفة يدوية تقليدية نشأت عند البدو، وتقوم على نسج وبر الإبل أو شعر الماعز أو صوف الأغنام لعمل الخيام مثل خيمة "بيت الشعر"، والمفروشات المنزلية وتزيين الجمال والخيول، ولا تزال المرأة الإماراتية تمارسها حتى اليوم. تتميز هذه الحرفة بتصميمات ورموز فريدة وملونة مستوحاة من البيئة الطبيعية والشعارات القبلية. وقد كان السدو وسيلة حكيمة لاستخدام الموارد الصحراوية النادرة من أجل المأوى والراحة، وهو رمز مهم للإبداع والمرونة الإماراتية. تم إدراج السدو في القائمة التمثيلية للتراث الثقافي غير المادي للبشرية في اليونسكو، والتي تحتاج إلى صون عاجل في عام 2011. ويوثق هذا الكتاب البحثي المهم للكاتبة محاسن عبد الرحيم وقيع الله هذه الحرفة اليدوية للأجيال المقبلة. كما يستفيض هذا الكتاب في شرح تفاصيل عملية النسيج، بالإضافة إلى مختلف منتجاتها ورموزها وتصميماتها.
العين إحدى أقدم المستوطنات البشرية في العالم، وأول موقع إماراتي مدرج على قائمة اليونسكو للتراث الثقافي العالمي. يتضمن هذا الكتيّب معلومات باللغتين العربية والإنجليزية عن المدينة وواحاتها الست التي وفرّت الماء والطعام والمأوى للسكان منذ آلاف السنين. كما يستعرض كتيّب "العين: استكشف مدينة الواحات التاريخية" تاريخ المواقع الرئيسية للمدينة مع تسليط الضوء على آثارها وهندستها المعمارية. ويتضمن عدة أقسام هي: قلعة الجاهلي، وقصر المويجعي، ومتحف قصر العين، ومركز القطارة للفنون، والمواقع المدرجة على قائمة اليونسكو، مثل واحة العين، وحديقة آثار هيلي، ومدافن جبل حفيت، ومدافن بدع بنت سعود التي يرجع تاريخها إلى العصرين البرنزي والحديدي.
العين إحدى أقدم المستوطنات البشرية في العالم، وأول موقع إماراتي مدرج على قائمة اليونسكو للتراث الثقافي العالمي. يتضمن هذا الكتيّب معلومات باللغتين العربية والإنجليزية عن المدينة وواحاتها الست التي وفرّت الماء والطعام والمأوى للسكان منذ آلاف السنين. كما يستعرض كتيّب "العين: استكشف مدينة الواحات التاريخية" تاريخ المواقع الرئيسية للمدينة مع تسليط الضوء على آثارها وهندستها المعمارية. ويتضمن عدة أقسام هي: قلعة الجاهلي، وقصر المويجعي، ومتحف قصر العين، ومركز القطارة للفنون، والمواقع المدرجة على قائمة اليونسكو، مثل واحة العين، وحديقة آثار هيلي، ومدافن جبل حفيت، ومدافن بدع بنت سعود التي يرجع تاريخها إلى العصرين البرنزي والحديدي.
كان معرض "روائع بلاد الرافدين" أول معرض فني لمتحف زايد الوطني المرتقب والذي نظمته دائرة الثقافة والسياحة – أبوظبي بالاشتراك مع المتحف البريطاني برعاية نايجل تاليس. ويحتفي هذا الكتاب المصاحب للمعرض بإنجازات شعب بلاد الرافدين القديم (العراق الحديث والكويت وسورية وجنوب شرق تركيا). كما يتضمن مقالاً عن آشور لنايجل تاليس ومساهمة جون كيرتس، وسارة كولينز، وميخائيل سايمور ووليد ياسين، كما يضم كنوزاً أخرى، مثل النقوش الآشورية، وقطعاً أثرية تم العثور عليها في أبوظبي من ثقافتي حفيت وأم النار؛ مما يدل على وجود روابط قديمة مع الحضارة السومرية. وأخيراً، يوضح هذا الكتاب الكيفية التي تم بها نقل المعرفة من العالم القديم إلى العالم الحديث، خاصة في مجالات العلوم والاتصالات والفنون والأدب.
كان معرض "روائع بلاد الرافدين" أول معرض فني لمتحف زايد الوطني المرتقب والذي نظمته دائرة الثقافة والسياحة – أبوظبي بالاشتراك مع المتحف البريطاني برعاية نايجل تاليس. ويحتفي هذا الكتاب المصاحب للمعرض بإنجازات شعب بلاد الرافدين القديم (العراق الحديث والكويت وسورية وجنوب شرق تركيا). كما يتضمن مقالاً عن آشور لنايجل تاليس ومساهمة جون كيرتس، وسارة كولينز، وميخائيل سايمور ووليد ياسين، كما يضم كنوزاً أخرى، مثل النقوش الآشورية، وقطعاً أثرية تم العثور عليها في أبوظبي من ثقافتي حفيت وأم النار؛ مما يدل على وجود روابط قديمة مع الحضارة السومرية. وأخيراً، يوضح هذا الكتاب الكيفية التي تم بها نقل المعرفة من العالم القديم إلى العالم الحديث، خاصة في مجالات العلوم والاتصالات والفنون والأدب.
واكب إصدار كتاب "كنوز ثقافات العالم" فعاليات معرض 2012 الذي أقيم في أبوظبي من تنظيم دائرة الثقافة والسياحة – أبوظبي بالتعاون مع المتحف البريطاني. ويوضح هذا الكتاب من خلال أكثر من 250 قطعة الإنجازات الثقافية عبر مليوني عام من الإنسانية، وذلك عبر أفريقيا والشرق الأوسط وأوروبا وآسيا والأمريكيتين وأوقيانوسيا والعالم الحديث. وقد استعيرت القطع الأثرية من متحف العين الوطني، ومتحف الشارقة للآثار، والمتحف البريطاني، ومن معالي عبد الرحيم السيد الهاشمي، مستشار الوالد المؤسس المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الله ثراه. وتضم هذه القطع الأواني الكانوبية من مصر، والأقنعة الذهبية الكولومبية، والأدوات الفاخرة من عصر النهضة في أوروبا. ويتضمن الكتاب مقالاً لأمين المعرض برندان مور من المتحف البريطاني.
واكب إصدار كتاب "كنوز ثقافات العالم" فعاليات معرض 2012 الذي أقيم في أبوظبي من تنظيم دائرة الثقافة والسياحة – أبوظبي بالتعاون مع المتحف البريطاني. ويوضح هذا الكتاب من خلال أكثر من 250 قطعة الإنجازات الثقافية عبر مليوني عام من الإنسانية، وذلك عبر أفريقيا والشرق الأوسط وأوروبا وآسيا والأمريكيتين وأوقيانوسيا والعالم الحديث. وقد استعيرت القطع الأثرية من متحف العين الوطني، ومتحف الشارقة للآثار، والمتحف البريطاني، ومن معالي عبد الرحيم السيد الهاشمي، مستشار الوالد المؤسس المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الله ثراه. وتضم هذه القطع الأواني الكانوبية من مصر، والأقنعة الذهبية الكولومبية، والأدوات الفاخرة من عصر النهضة في أوروبا. ويتضمن الكتاب مقالاً لأمين المعرض برندان مور من المتحف البريطاني.
أظهرت مسابقة الإمارات للتصوير الفوتوغرافي تحوّل دولة الإمارات العربية المتحدة إلى وجهة سياحية وثقافية عالمية على مدى 10 سنوات. كما سلطت الضوء على مواهب المصورين الإماراتيين والعالميين من جميع أنحاء العالم، حيث شهد اختتام معرض "10 سنوات من مسابقة الإمارات للتصوير الفوتوغرافي" 2017 تقديم مجموعة مختارة من الأعمال الفائزة وأفضل المشاركات على مدار العقد الماضي. وقد صاحب انطلاق المعرض إصدار هذا الكتاب المصور المقدم من دائرة الثقافة والسياحة – أبوظبي في مائتي نسخة و10 أقسام ملونة ما بين الصور والكتابات والمقالات الصحفية والبورتريهات والأشخاص والأحداث الرياضية والعمل والسفر والطبيعة والحياة البرية، فضلاً عن المصورين الإماراتيين والسير التعريفية.
تعمل دائرة الثقافة والسياحة – أبوظبي على توفير بيئات وموارد مثالية لرعاية المواهب الفنية. ويعد برنامج الفنان المقيم مبادرة لتفعيل دور المجمّع الثقافي كمحفز للإبداع، وقاعدة يمكن للفنانين من خلالها تطوير أعمالهم ومشاركتها مع العالم. ويطمح البرنامج إلى دعم الممارسات الفنية وتنمية فكرة التعبير عن الذات في مجتمع أبوظبي، مع استيعاب التنوع. ويعرض هذا الكتاب فناني 2019 المقيمين وأعمالهم، ودور البرنامج كوسيلة لـ"مواكبة الأعمال". ويضم الكتاب مقالاً تقديمياً للناقدة الفنية ميليسا جرونلوند، كما يحتوي على سير ذاتية وكلمات للفنانين الأربعة المنضمين إلى البرنامج، وهم أحمد سعيد العريف الظاهري، وعائشة حاضر، وسعود الظاهري، وزايد طماش.
يمثل كتاب "أغاني المهد في المجتمعات الإسلامية" التراث الحي المشترك الذي يجمع شعوب العالم من خلال التجارب الحياتية الجماعية. كما يعد توثيقاً لعمل جماعي شاركت فيه محموعة من المؤديات من 23 دولة، لتقديم أمثلة عن الأغاني التي ارتبطت كلماتها بنواة ذاكرة الطفولة الأولى، وتدخل إلى قلب المستمع الراحة والطمأنينة، بالإضافة إلى إسهامهن في الحفاظ على هذا التراث الثقافي للأجيال المقبلة. من خلال البحوث وأعمال التوثيق والتسجيلات، تحرص دائرة الثقافة والسياحة – أبوظبي على الحفاظ على تراث دولة الإمارات العربية المتحدة والمنطقة على حد سواء. يتضمن هذا الكتاب شرحاً للأهمية الثقافية والتاريخية للتهويدات في كل بلد، جنباً إلى جنب مع كلماتها، وشرح مفرداتها ودلالاتها الرمزية. تأخذنا المقاطع الصوتية والمرئية المسجلة إلى رحلة لاستكشاف أغاني المهد في المجتمعات الإسلامية شملت كلاً من: الإمارات العربية المتحدة، وألبانيا، والصين، ومصر، وأثيوبيا، ومنطقة المحيط الهندي، وإيران، والعراق، والأردن، ولبنان، ومالي، والمغرب، ونيجيريا، وباكستان، وفلسطين، وروسيا، والسنغال، وسوريا، وطاجيكستان، وتونس، وتركمانستان، وأوزبكستان، واليمن.
يحتفي هذا الكتاب بالفنان الإماراتي عبد القادر الريّس في معرضه الفني الاستعادي 2018 - 2019 "عبد القادر الريّس: 50 عاماً من الفن'' الذي أقيم في منارة السعديات، أبوظبي. وهو عبارة عن عرض شامل لحياة وأعمال أحد أهم رواد الفن التشكيلي. وتضم فصول كتاب "عبد القادر الريّس: 50 عاماً من الفن" موضوعات لوحاته المختلفة، مثل الشخصيات الريادية، والوطن، والأرض والسماء، والناس والوقت، والانطباعات والتجريد والحروفيات. كما نتابع من خلال الكتاب تطور أسلوب الريّس من الأعمال التصويرية المبكرة إلى اللوحات الأحدث من التجريد الخطي. ويستكشف هذا الكتاب أيضاً الأحداث الرئيسية في العقود الخمسة الماضية من منظور الفنان والتأثيرات الفكرية والاجتماعية والسياسية على عمله. كما يقدّم مقالتين للقيّمتين الفنيتين ميساء القاسمي، وسارة بن صفوان ومقالاً ثالثاً للفنان والناقد علي العبدان. إضافة إلى ذلك، يعرض مقابلة مع الريّس ومقابلة منفصلة مع صديقه وزميله الفنان الكويتي سامي محمد مع سلطان القاسمي من مؤسسة بارجيل للفنون.
يحتفي هذا الكتاب بالفنان الإماراتي عبد القادر الريّس في معرضه الفني الاستعادي 2018 - 2019 "عبد القادر الريّس: 50 عاماً من الفن'' الذي أقيم في منارة السعديات، أبوظبي. وهو عبارة عن عرض شامل لحياة وأعمال أحد أهم رواد الفن التشكيلي. وتضم فصول كتاب "عبد القادر الريّس: 50 عاماً من الفن" موضوعات لوحاته المختلفة، مثل الشخصيات الريادية، والوطن، والأرض والسماء، والناس والوقت، والانطباعات والتجريد والحروفيات. كما نتابع من خلال الكتاب تطور أسلوب الريّس من الأعمال التصويرية المبكرة إلى اللوحات الأحدث من التجريد الخطي. ويستكشف هذا الكتاب أيضاً الأحداث الرئيسية في العقود الخمسة الماضية من منظور الفنان والتأثيرات الفكرية والاجتماعية والسياسية على عمله. كما يقدّم مقالتين للقيّمتين الفنيتين ميساء القاسمي، وسارة بن صفوان ومقالاً ثالثاً للفنان والناقد علي العبدان. إضافة إلى ذلك، يعرض مقابلة مع الريّس ومقابلة منفصلة مع صديقه وزميله الفنان الكويتي سامي محمد مع سلطان القاسمي من مؤسسة بارجيل للفنون.
يعد معرض "مسارات إبداعية: تفاعل، تشكيل، تواجد" 2017 ثاني أكبر معارض جوجنهايم أبوظبي في منارة السعديات، وضمّ أكثر من 20 فناناً عالمياً وتمحور حول موضوعات المعرض الثلاثة الرئيسية المتمثلة في مفاهيم التفاعل، التشكيل، والتواجد البشري. والذي صاحبه نشر هذا الكتاب الذي يضم مقالات مميزة للقيمين الفنيين فاليري إل هيلينغس، وريم فضة، وميساء القاسمي، وساشا كالتر واسرمان، وأليكساندرا مونرو، وسانديني بودار، وسارة دويدر، ومنيرة الصايغ. كما يضمّ حوار ريم فضة مع حسن شريف (1951-2016). ويركّز الفصل الأول من الكتاب على مناهج جديدة للرسم من خلال الحركات الجسدية، واستخدام مواد الحياة اليومية، بينما يدور الفصل الثاني حول ممارسات الفن المفاهيمي في دولة الإمارات العربية المتحدة منذ ثمانينيات القرن الماضي، مثل أعمال حسن شريف. ويتضمن الفصل الثالث الأعمال التركيبية منذ عام 2000، والتي تعرض التفاعلات الحسية، بالإضافة إلى تأثير الأحداث، والحركات الاجتماعية، والسياسية على الفن.
يعرض "100 قطعة فنية تحكي تاريخ العالم" القصة العالمية للبشرية من خلال بعض أثمن القطع الأثرية في العالم. وقد واكب إصدار الكتاب فعاليات معرض أبوظبي عام 2010 لرواية موضوعات مختلفة كالبدايات 2500 -2000 عام قبل الميلاد. والمدن الأولى، 700- 3000 قبل الميلاد، والسلطة والفلسفة، 700 قبل الميلاد – 100 بعد الميلاد، والطقوس والمعتقدات، 1 – 800 بعد الميلاد، والتجارة والغزو 300 -1100 بعد الميلاد، والابتكار والتكيف، 900 -1550 بعد الميلاد، اللقاءات والاتصالات، 1550-1800بعد الميلاد، والعالم من صنعنا، 1800بعد الميلاد –إلى اليوم، والعالم اليوم. تتيح لنا 100 قطعة فنية من المتحف البريطاني السفر عبر التطور البشري، واستكشاف من أين أتينا ومن نحن. تبدأ المعارض بأداة حجرية عمرها مليوني عام من تنزانيا، وتنتهي بابتكار طلاب في جامعة الإمارات "نموذج سيارة يتم التحكم بها باستخدام القدمين". ويتضمن الكتاب مقالاً للقيّم الفني بيكي ألين من المتحف البريطاني.
يأتي كتاب "نجاة مكي: إضاءات" بالتزامن مع المعرض الفردي للفنانة الرائدة نجاة مكي الذي يحمل الاسم نفسه، والذي أقيم بمناسبة إعادة افتتاح المجمّع الثقافي في عام 2019، حيث سلط معرض "نجاة مكي: إضاءات" بعمل الفنانة ومسيرتها الفنية وتأثيرها. وتعد نجاة مكي من أوائل الفنانين الذين عملوا في المجمّع الثقافي منذ أيامه الأولى في ثمانينيات القرن الماضي، حيث عملت رسامة تجريدية، وخاضت تجربتها مع الألوان لتطور أسلوبها الفريد المرتكز على الألوان الزاهية واستخدام طلاء الفلورسنت. وكونها في طليعة المشهد الفني الإماراتي لأكثر من 40 عاماً، أثّرت أعمال نجاة مكي المميزة على أجيال من المبدعين. ويلقي هذا الكتاب الضوء على حياة الفنانة وأسلوبها وعملها، مع توفر أقسام مخصصة للمعارض الفنية، مثل معرض تقليد مجرد، ومعرض نادي الوصل 1987، ومليحة، وحقول الألوان، واليوميات، وإضاءات، بالإضافة إلى الأرشيف الذي يحتوي على صور قديمة ومقالات صحفية. كما يضم الكتاب حواراً مع الفنانة أجرته ريم فضة التي شاركت في تنظيم المعرض مع ميساء القاسمي.
يأتي كتاب "نجاة مكي: إضاءات" بالتزامن مع المعرض الفردي للفنانة الرائدة نجاة مكي الذي يحمل الاسم نفسه، والذي أقيم بمناسبة إعادة افتتاح المجمّع الثقافي في عام 2019، حيث سلط معرض "نجاة مكي: إضاءات" بعمل الفنانة ومسيرتها الفنية وتأثيرها. وتعد نجاة مكي من أوائل الفنانين الذين عملوا في المجمّع الثقافي منذ أيامه الأولى في ثمانينيات القرن الماضي، حيث عملت رسامة تجريدية، وخاضت تجربتها مع الألوان لتطور أسلوبها الفريد المرتكز على الألوان الزاهية واستخدام طلاء الفلورسنت. وكونها في طليعة المشهد الفني الإماراتي لأكثر من 40 عاماً، أثّرت أعمال نجاة مكي المميزة على أجيال من المبدعين. ويلقي هذا الكتاب الضوء على حياة الفنانة وأسلوبها وعملها، مع توفر أقسام مخصصة للمعارض الفنية، مثل معرض تقليد مجرد، ومعرض نادي الوصل 1987، ومليحة، وحقول الألوان، واليوميات، وإضاءات، بالإضافة إلى الأرشيف الذي يحتوي على صور قديمة ومقالات صحفية. كما يضم الكتاب حواراً مع الفنانة أجرته ريم فضة التي شاركت في تنظيم المعرض مع ميساء القاسمي.
يقدم هذا الكتيب شرحاً مفصلاً عن شجرة النخيل ووصفاً شاملاً لمكانتها الخاصة في مجتمع دولة الإمارات العربية المتحدة وثقافتها وتراثها، حيث تمثل شجرة النخيل مصدراً للبقاء والغذاء والإيواء والمعيشة عبر الأجيال منذ زمن الواحات القديمة إلى العصور الحديثة. ويلقي الكتيب الضوء على مهارات المزارعين ودورهم في زراعة أشجار النخيل وإعادة غرس الأفرع الجانبية في أماكن أخرى والتلقيح والتلقيم والري وحصاد الرطب. كما يتناول عملية صناعة دبس الرطب والتقليد الثقافي للدولة والذي يتمثل في تقليد إهداء الرطب. ويشرح الكتيب كيفية استخدام خشب وأوراق شجرة النخيل في تشييد المنازل وصناعة الأواني والأدوات المنزلية، مثل "الصناديق" و "الخوص" (النسيج). ولقد اكتسبت هذه التوثيقات أهمية أكبر مع إدراج شجرة النخيل في القائمة التمثيلية للتراث الثقافي غير المادي للبشرية في اليونسكو عام 2019. ويُعد الكتيب أحد المشروعات البحثية لدائرة الثقافة والسياحة – أبوظبي.
يقدم هذا الكتيب شرحاً مفصلاً عن شجرة النخيل ووصفاً شاملاً لمكانتها الخاصة في مجتمع دولة الإمارات العربية المتحدة وثقافتها وتراثها، حيث تمثل شجرة النخيل مصدراً للبقاء والغذاء والإيواء والمعيشة عبر الأجيال منذ زمن الواحات القديمة إلى العصور الحديثة. ويلقي الكتيب الضوء على مهارات المزارعين ودورهم في زراعة أشجار النخيل وإعادة غرس الأفرع الجانبية في أماكن أخرى والتلقيح والتلقيم والري وحصاد الرطب. كما يتناول عملية صناعة دبس الرطب والتقليد الثقافي للدولة والذي يتمثل في تقليد إهداء الرطب. ويشرح الكتيب كيفية استخدام خشب وأوراق شجرة النخيل في تشييد المنازل وصناعة الأواني والأدوات المنزلية، مثل "الصناديق" و "الخوص" (النسيج). ولقد اكتسبت هذه التوثيقات أهمية أكبر مع إدراج شجرة النخيل في القائمة التمثيلية للتراث الثقافي غير المادي للبشرية في اليونسكو عام 2019. ويُعد الكتيب أحد المشروعات البحثية لدائرة الثقافة والسياحة – أبوظبي.
أبعاد مضيئة يعد معرض "أبعاد مضيئة" الذي نظمته دائرة الثقافة والسياحة – أبوظبي في منارة السعديات عام 2014 المعرض الأول لعرض مقتنيات جوجنهايم أبوظبي. يركّز هذا الكتاب على الأعمال الفنية المميزة لتسعة عشر فناناً عالمياً، من الستينيات حتى اليوم، وتستعرض فصول الكتاب موضوعات المعرض الخاصة بأنواع الضوء المحرّك والسماوي والإدراكي والمنعكس والمطّلي. وتبرز اللوحات التجريدية وأعمال التركيب الكبيرة المجال الحيوي للفن المعاصر. وقد ضم الكتاب أعمالاً لفنانين مميزين، مثل غادة عامر، وكيث سونير، وأوتو بيني، ويايوي كوساما، ولاري بيل، وسونغ دونغ، وسامية حلبي، وأنجيلا بولوك، ومنير شهرودي فرمانفارمايان، ودان فلافين، وشيرازيه هوشياري، وروبرت إيروين، وواي زد كامي، وحسان خان، وبهارتي خير، ورشيد قريشي، ورافائيل لوزانو هيمر، وهاينز ماك، ودوغلاس ويلر. واشتمل الكتاب أيضاً على مقالات للقيّمة الفنية سوزان دافيدسون والقيّمتين المساعدتين ميساء القاسمي وساشا كالتر واسرمان. كما أعيد نشر المقال التاريخي لنان روزنتال "الفن الضوئي"* في هذ الكتاب باللغتين العربية والإنجليزية. *الفن في أمريكا، مجلد 55، الجزء 3 (مايو – يونيو 1967).
أبعاد مضيئة يعد معرض "أبعاد مضيئة" الذي نظمته دائرة الثقافة والسياحة – أبوظبي في منارة السعديات عام 2014 المعرض الأول لعرض مقتنيات جوجنهايم أبوظبي. يركّز هذا الكتاب على الأعمال الفنية المميزة لتسعة عشر فناناً عالمياً، من الستينيات حتى اليوم، وتستعرض فصول الكتاب موضوعات المعرض الخاصة بأنواع الضوء المحرّك والسماوي والإدراكي والمنعكس والمطّلي. وتبرز اللوحات التجريدية وأعمال التركيب الكبيرة المجال الحيوي للفن المعاصر. وقد ضم الكتاب أعمالاً لفنانين مميزين، مثل غادة عامر، وكيث سونير، وأوتو بيني، ويايوي كوساما، ولاري بيل، وسونغ دونغ، وسامية حلبي، وأنجيلا بولوك، ومنير شهرودي فرمانفارمايان، ودان فلافين، وشيرازيه هوشياري، وروبرت إيروين، وواي زد كامي، وحسان خان، وبهارتي خير، ورشيد قريشي، ورافائيل لوزانو هيمر، وهاينز ماك، ودوغلاس ويلر. واشتمل الكتاب أيضاً على مقالات للقيّمة الفنية سوزان دافيدسون والقيّمتين المساعدتين ميساء القاسمي وساشا كالتر واسرمان. كما أعيد نشر المقال التاريخي لنان روزنتال "الفن الضوئي"* في هذ الكتاب باللغتين العربية والإنجليزية. *الفن في أمريكا، مجلد 55، الجزء 3 (مايو – يونيو 1967).
احتفاءً بإعادة افتتاح المجمّع الثقافي في عام 2019، نظّمت دائرة الثقافة والسياحة – أبوظبي معرضاً فنياً بعنوان: "الفنانون والمجمّع الثقافي: البدايات". واحتفل هذا المعرض، الذي أدارته مايا أليسون وعلياء لوتاه، بالفنانين الذين تربطهم علاقة وثيقة بالمجمّع، من خلال صالات العرض "الجيل الأول: إلى القاهرة والعودة" و"المجمّع الثقافي: ثلاثة أجيال". ويضم كتالوج هذا المعرض كلاً من أعمال عبد القادر الريّس، وعبد الرحيم سالم، وعبد الرحمن زينل، وعزة القبيسي، وحسن شريف، وجلال لقمان، وخلود الجابري، ومحمود جميل الرمحي، ومحمد أحمد إبراهيم، ومحمد المزروعي، ومحمد يوسف، ومحمد الأستاد، ومحمد القصّاب، ومحمد مندي، ومنى الخاجة، ونجاة مكي، وعبيد سرور وسلمى المري. ويتضمن الكتاب مقالاً للقيّمة الفنية مايا أليسون عن تاريخ المجمّع وفنانيه وتأثيره، كما يشمل "رسالة إلى المجمّع الثقافي" لمحمد المزروعي.
احتفاءً بإعادة افتتاح المجمّع الثقافي في عام 2019، نظّمت دائرة الثقافة والسياحة – أبوظبي معرضاً فنياً بعنوان: "الفنانون والمجمّع الثقافي: البدايات". واحتفل هذا المعرض، الذي أدارته مايا أليسون وعلياء لوتاه، بالفنانين الذين تربطهم علاقة وثيقة بالمجمّع، من خلال صالات العرض "الجيل الأول: إلى القاهرة والعودة" و"المجمّع الثقافي: ثلاثة أجيال". ويضم كتالوج هذا المعرض كلاً من أعمال عبد القادر الريّس، وعبد الرحيم سالم، وعبد الرحمن زينل، وعزة القبيسي، وحسن شريف، وجلال لقمان، وخلود الجابري، ومحمود جميل الرمحي، ومحمد أحمد إبراهيم، ومحمد المزروعي، ومحمد يوسف، ومحمد الأستاد، ومحمد القصّاب، ومحمد مندي، ومنى الخاجة، ونجاة مكي، وعبيد سرور وسلمى المري. ويتضمن الكتاب مقالاً للقيّمة الفنية مايا أليسون عن تاريخ المجمّع وفنانيه وتأثيره، كما يشمل "رسالة إلى المجمّع الثقافي" لمحمد المزروعي.